نبذة ومختصر من محاضرة الشيخ عوض الكريم عثمان العقلي

0
164
views
Ilustrator: Ilin Nuha

في احتفال مولد النبي صلى الله عليه وسلم في زاوية الشيخ النذير خالد الدينية والحولية السنوية للعارف الشيخ زكريا الطيب مفتي السادة المالكية بالديار السودانية بكلالكة السودان يوم السبت, 24 ربيع الاول 1441 ه/ 22-11-2019 م

الله سبحانه تعالى يقول : “يايها الذين أمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولاتجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون” (الحجرات : ٢

وكان إمامنا الامام مالك بن أنس عليه رحمة الله ورضوانه يرى أن حرمة النبي صلى الله عليه وسلم حيا كحرمته بعد انتقاله وأن التكلم في اسماء الكلام عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديثه محبط للعمل. فينبغي ياإخوة الإسلام نحن لانريد أحدا أن يتادب لنا لكن يتأدب لحديث النبي صلى الله عليه وسلم. ذكرنا أن الاحتفال هو الاهتمام. الاحتفال بمولد النبي مظهر من مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم. الاحتفال هو مظهر من مظاهر تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم. الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لأنه يستحق أن يحتفل فيه. وأن الاحتفال فيه التربية, فيه غرس لبذرة محبة النبي ص م في قلوبهم. الذين يمنعون الاحتفال ليس عندهم الدليل لا من الكتاب ولا من السنة ولا من أفعال وأقوال السلف بل ولا شبهة الدليل بالمنع وانما يتمسكون بعموم الحديث الواحد “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” متفق عليه, فهموا فهما خطيئا. وهذا ناشئ لانهم لايتلقون العلم عن العلماء ولم يأخذوا العلم بالأسانيد الى النبي صلى الله عليه وسلم. الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء كما قال ابن المبارك فيه البركة ويحصل فيه التوفيق في العلوم الشرعية.

أنا أبين وجه الغلط عندهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “ما ليس منه فهو رد” لا يقول ما أحدث في أمرنا هذا فهو رد وانما قال : “من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد”. ما معني “ما ليس منه؟” هو ما لم يتماشى مع القواعد الكلية في الدين الاسلامي أو يصادم النص الصريح او القياس الجلي حتي نحكم هذا الامر ليس من الدين الاسلامي, ننظر هل هو مصادم للنص الصريح؟ او هو مصادم للقياس الجلي؟ هل هو مصادم للاجماع؟ هل هو مصادم للقواعد الكلية الثابتة في الدين الاسلامي؟.اذا صار هذه الأشياء فصارت ليست من الدين الاسلامي. فهم لايفهمون مسئلة ما ليس منه. فهذا الدليل لنا لا علينا .نحن نقول بمولد النبي انه من صميم الدين الاسلامي لأن تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم مطلوب شرعا.

الحجة الثانية يقولون : “لوكان هذالأمر خيرا لفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولفعل أصحابه ولفعله التابعون والعلماء المجتهدون اذا هذالأمر لا خير فيه”. هذا عند علماء المنطق يسمّى بحجة خطابية ليس حجا منطقيا وعند علماء أصول الفقه يتعلّق بالقاعدة “الترك لاينتج حكما”. في عصر التدوين دوّنوا أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته ولكن ما وجدنا في التاريخ الإسلامي من عهد النبوة حتي زماننا هذا كتابا واحدا عن تركات النبي صلى الله عليه وسلم أي الأشياء تركها النبي صلى الله عليه وسلم. اذاً أنّ ترك النبي صلى الله عليه وسلم لا يعدّ دليلا علي المنع إلا إذا بيّن علة المنع بل هناك دليل علي عكس ذلك نقول لم يحتفل النبي بطريقة معلومة لأنه سيد المتواضعين.احتفل النبي بطريقة تواضعه وهي الصيام مع العلم بأن الله انتبه بمواليد الأنبياء في القرأن, حكى لنا قصة مولد عيس في سورة المريم. وأما الصحابة فقد اشتغلوا بما هو الأهمّ من ذالك وهي الفتوحات الإسلامية, ونشر الاسلام في مشارقها ومغاربها, شغلهم واجب الوقت. والتابعون كذالك وتابع التابعين والأئمة المجتهدون هم في عصر التدوين فكان همّهم الأول هي ضبط القرأن,جمع القرأن, تدوين القراأت, إسناد هذه القراأت ,نقل تفسير الصحابة منقول عن النبي صلى الله عليه وسلم وشغلوا بتدوين السنة النبوية وتقعيد العلوم الشرعية. فالسلف الأول لايحتفلون بمولد النبي لا لأنهم يرون أن النبي لايستحق أن يحتفل به لكن اشتغلوا بواجب الوقت. وهناك جوانب سياسية أيضا منعت الاحتفال. بنو أمية عندهم خلاف مشهور بسيدنا علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه حتي يسبّونه علي المنابر في الخطبة الثانية حتى جاء الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله فمنع السبّ علي سيدنا علي كرم الله وجهه وأبدل فيه بالأية “إن الله يامر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى ….( النحل : 90) والناس يخافون من أي شيئ فيه ذكر فضائل النبي صلى الله عليه وسلم لأنه يجرّ إلي تعظيم أل بيت النبي صلى الله عليه وسلم, وتعظيم أل البيت سياسة مرفوض في ذالك الوقت. وكذا بنو العباس كان بينهم وبين الطالبين كتاب معروف كتاب مقاتل الطالبين وما حصل لهم .وكل ما يمكن أن ينبّه الأمة الي فضائل أل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فهو مرفوض مثل هذا الاحتفالات. بعد زوال هذه الأشياء في القرن الرابعة ه , وأول من احتفل بطريقتنا هذة هو الناصر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين بكتكين حاكم إربيل هو من الأكراد كان متزوج أخت صلاح الدين الأيوبي.

الإمام الذهبيي فى تاريخ الاسلام والإمام ابن كثير في البداية والنهاية قالا عن هذا الناصر بأنه كان عالما عاملا عاقلا سُنّيا منفقا مجاهدا مات محاصر للإفرنجا. فدعوى أنّ أول من احتفل بالمولد هم الشيعة الرافضة فهذه أكذوبة. حتي الأن الروافض موجودة وقنواتهم موجودة, افتحوا قنواتهم في الشهر ربيع الأول, هل يوجد الذكر بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ اذا كانوا أول من احتفلوا فلماذا تركوه الأن ؟

أوّل من ألّف مولدا هو أبو الخطاب بن دحية من حفاظ السنّة الكبار, الّف المولد وأجازه عليه أبو مظفّر زين الدّين الكوكبري بألف دينار, هو حاكم المسلمين, وبعد, أبو سارة المقدسي, شيخ الإمام النّواوي, شمس الدّين بن الناصر الدمشقي, الحافظ ابن الكثير , الإمام سخاوي , الإمام جلال الدين السيوطي . الإمام المناوي, ابن حجر الهيتمي فقيه كبير عنده المولد باسم “نعم على العالم في مولد سيد ولد أدم”, الحافظ بن الديبعي الشيباني صاحب تيسير الأصول الي جامع الأصول حمع الصحح الستة في كتاب واحد كتابا معروفا بالمولد الديبعي, من حفاظ السنة, قريب الى الحافظ ابن حجر, حافظ اليمن في زمانه , والشيخ جعفر بن حسن بن محمد البرزنجي كان إماما وخاطبا في المسجد النبوي وعنده أسرة توارثت الحفظ والاسناد ,كانوا مسندي الحرمين الي أكثر من أربع المائة سنة. والأن لايمكن الأسانيد أن تصل إلي إلاّ عبره وهو من الأشراف الحسنية من أل بيت االنبي صلى الله عليه وسلم. وقال الشيخ سيد محمد بأن المولد الواحد جمع اطوار السيرة هو مولد البرزنجي, هو مولد العلماء شرحه الشيخ العليش, شيخ المالكية في زمانه بالكتاب المسمى“قول المنجي شرح مولد البرزنجي” والشيخ محمد نووي البنتاوي الجاوي في الكتاب المسمى “مدارج الصعود”. و كذا شرحه الشيخ ابن زين العابدين. المواليد الّفوها ليس ناس عوام ولاسوق, انما الّفوها الحفاظ المفسرون الفقهاء العلماء من أهل السنة والجماعة الكبار. والأن من ينكر المولد ليس واحد منهم وصل الى درجة الحافظ, وممكن نستثني ابن تيمية وصل درجة حافظ الحديث ,وان اختلفنا معه لكن قوله مطربة في اقتضاء الصراط المستقيم مرة يقول الجواز, ومرة يقول بالمنع. أقواله ما ثابتة. أما هذه الأسرة التي نحتفل الأن في دارها هي أسرة علمية عريقة توارثت العلم كبيرا عن كبير أكثر من أربع مائة سنة , هم كانوا في خدمة العلوم الشرعية وكانوا في إرشاد الناس وتزكيتهم وتربيتهم من عهد الشيخ جاد الله والشيخ عليه فتاي العلوم إلي شيخ العلماء في عصره وهو صاحب هذا المقام الذي نحن فيه . كان شيخ جميع علماء السودان في الزمان المتاخر. ما من عالم من مدرس من أهل السودان وإسناده سوداني إلا ولهذة الزاوية لها الفضل وهو الشيخ النذير الخالد الماحي, من كبار علماء الاسلام, قد اجتمع العلوم الشرعية أصولا وفروعا إماما في العربية, إماما في أصول الفقه, إماما في اللسانيات, إماما فى الفقه المالكي, إماما في التاريخ, إماما في العلوم العقلية علم المنطق وأداب البحث والفلسفة والرياضيات والجبر والهندسة وعلم الفلك. (الى أخر محاضرته)

اذا وجد سبق القلم فى هذا الاحتصار فمن تقصير الكاتب وقلة فهمه. الله أعلم بالصواب.

الكاتب: أيري فراستيانطا

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here