Bahtsul Masail; Problematika Ikhtilat

0
302
views
Gambar: anaksholeh.net

Sudah tak heran dan sering kita dengar bahwa ikhtilat (percampuran laki-laki dan perempuan yang bukan mahram) menjadi salah satu problematika di masyarakat terutama mengenai acara pengajian umum di tempat terbuka dan lainnya. Fenomena tersebut pun muncul di kalangan lingkungan sekitar kita (terutama anak muda-mudi), ketika ada acara rapat tertentu dan lainnya berkumpul dalam satu majelis. Begitu juga ketika mengadakan wisata religi, tampak jelas percampuran laki-laki dan perempuan dalam satu majelis/tempat.

Pertanyaan:

A) Apa makna sebenarnya ikhthilat menurut pandangan fikih?

Jawaban:

Ikhtilat adalah berbaurnya laki-laki dan perempuan dalam satu tempat baik bisa dibedakan antara keduanya atau tidak (mahram maupun tidak) tanpa ada batasan yang memisahkan antara keduanya.

Referensi:

Fiqh al-Manhaji Ala Madzhab al-Imam as-Syafi’i. Vol: 4 hal:150
I’anah at-Thalibin Vol: 1 hal: 313
Is’ad ar-Rafiq Vol:2 hal: 67


الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ج4 ص150
كما أنهم كرهوا اختلاط الذكور والإناث الذي جمعتهم قرابة الرضاع، وذلك بسبب ما قد يتوصل به إلى شرور ومحّرمات مختلفة، لضعف الوازع الديني، ولعدم وجود الوازع الفطري الذي يكون بين القريب والقريبة.

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج1 ص313
ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم فإنه حرام وفسق.

ﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ج2 ص67
ﺧﺎﺗﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﻗﺒﺢ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻭﺍﺷﺪ ﺍﻟﻤﺤﻈوﺮﺍﺕ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻭﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﻘﺑيحة ﻗﺎﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﻓﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﻜﺎﺗﺒﺎﺗﻪ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻻﻣﺮﺍﺀ ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻢ ﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﺘﺰﻳﻨﺎﺕ ﺑﻤﺤﻞﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﻣﺤﻞ ﺭﺟﺎﻝ ﻳﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺤﻀﺎﺭ ﻓﺈﻥ ﺧﻴﻔﺖ ﻓﺘﻨﺔ ﺑﻨﺤﻮ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﻻﺓ ﺍﻻﻣﺮ ﻭﻳﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺍﺫﺍﺧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻥ لا ﻳﺤﻀﺮﻫﻢ

B) Apa hukum pencampuran antara laki-laki dan perempuan dalam kasus tersebut?

Jawaban:

Diperbolehkan, karena dilakukan di khalayak umum (keramaian) dan berkeyakinan tidak timbulnya fitnah.

Referensi:

Futuhat al-Wahab/Hasyiyah Jamal ala al-Manhaj Vol: 4 hal: 124
Al-Majmu’ Syarh Muhadzab Vol: 4 hal: 350
Al-Ikhtilat Baina ar-Rijal wa an-Nisa Ahkam wa Fatawa Vol: 1 hal: 67

فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل ج4 ص 124
(قوله: والخلوة في جميع ذلك كالنظر) أي فيما قبل الاستثناء من عند قوله وحرم نظر نحو فحل كبير إلخ أي متى حرم النظر حرمت الخلوة ومتى جاز جازت، وأما الاستثناء وهو قوله لا نظر إلخ فلا تجوز فيه الخلوة إلا في تعليم الأمرد لا المرأة فلا تجوز الخلوة بها للحاجة ولهذا لم يرجع إليه وإلا لاقتضى خلاف هذا التفصيل اهـ. عشماوي وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة عادة بخلاف ما لو قطع بانتفائها عادة فلا يعد خلوة اهـ. ع ش على م ر من كتاب العدد

المجموع شرح المهذب ج4 ص 350
فقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع أن المرأة لا جمعة عليها وقوله ولانها تختلط بالرجال وذلك لا يجوز ليس كما قال فانها لا يلزم من حضورها الجمعة الاختلاط بل تكون وراءهم وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام

الاختلاط بين الرجال والنساء، أحكام وفتاوى ج1 ص 67
وقال الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم في تعريف الاختلاط: «هو اجتماع الرجل بالمرأة التي ليست بمَحْرَم له اجتماعًا يؤدي إلى ريبة. أو هو اجتماع الرجال بالنساء غير المحارم في مكان واحد , يمكنهم فيه الاتصال فيما بينهم بالنظر , أو الإشارة , أو الكلام , أو البدن من غير حائل أو مانع يدفع الريبة والفساد» (1). فدخول الأجنبي على النساء اختلاط بهن، ودخول الأجنبية على الرجال اختلاط بهم، ودخول بعضهم على بعضهم اختلاط، وأما دخول أحدهما على الآخر في رقعة ليس فيها سواهما ممن يعقل، أو كان فيها ولكن قام فاصل معتبر حال بينه وبينهم ـ فتلك خلوة، وهي صورة خاصة من الاختلاط.
ويمكن تقسيم الاختلاط إلى قسمين: القسم الأول: اختلاط محرم: ويمكن تعريفه بأنه: «اللقاء المباشر المقصود بين الجنسين غير المحارم مع إمكان التحرز منه». شرح مفردات التعريف: (المباشر) خرج بذلك ما يكون من وراء حجاب كما هو الحال في الدائرة التلفزيونية المعمول به في جامعات وكليات البنات في السعودية. (المقصود) كالعمل أو التعليم المنظم أو الاجتماعات الخاصة والعامة (الدينية وغير الدينية) وحضور الملعب والمسرح ونحو ذلك.
القسم الثاني: اختلاط جائز: وهو كل ما كان في الأماكن العامة وتدعو الحاجة إليه ويشق التحرز عنه , ولا محظور فيه كاختلاط النساء بالرجال في الأسواق والطرقات لقضاء حاجة كسؤال عن متاع أو استفتاء وسؤال عن حاجة وبيع وشراء ونحوه، إذ يسعى الجميع في حاجته ذهابًا وجيئةً، ويبيعون ويشترون، فلا بأس في هذا ما لم يتلبّس من وَقع فيه بمحرّم خارجٍ عنه، فما هو إلا لقاء عابر , واللقاء العابر لقاء محدود لا تزول به الكلفة، وتلتزم فيه المرأة بالضوابط الشرعية في التعامل مع الرجال الأجانب. فالاختلاط العابر، في موضع لايخشى منه الفتنة ـ في الغالب ـ ليس من الصور المحرّمة، بل هو مما تعمّ به البلوى، ويضطر إليه الناس لمعاشهم في كلّ زمانٍ ومكان.

C) Bagaimana batasan ikhtilat menurut pandangan fikih?

Jawaban:

Batasan satu majelis dalam kasus ikhtilat adalah berkeyakinan kuat tidak terjadinya fitnah dengan :
-Tidak kholwah di tempat sepi
-Tidak bersentuhan antar lawan jenis
-Tidak memakai pakaian yang mengundang syahwat (menutup aurat)
-Kegiatan yang dilakukan tidak bertentangan dengan syara’

Referensi:

Al-Iqna’ fi Halli Alfadzi Abi Syuja’ Vol: 2 hal: 248
Futuhat al-Wahab/Hasyiyah Jamal ala al-Manhaj Vol: 4 hal:124
Arais al-Gharar wa Gharais al-Fikr fi Ahkam an-Nadzhr hal: 35-36
I’anah at-Thalibin Vol: 1 hal: 64
Qowaid al-Ahkam fi Mashalih al-Anam Vol: 1 hal:98

الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ج2 ص 248
ومنها أن لا يكون هناك صورة حيوان في غير أرض وبساط ومخدة والمرأة إذا دعت النساء فكما ذكرنا في الرجال قاله في الروضة وقياس ما مر عن الأذرعي في الأمرد أن المرأة إذا خافت من حضورها ريبة أو تهمة أو قالة لا تجب عليها الإجابة وإن أذن الزوج والأولى عدم حضورها خصوصا في هذا الزمان الذي كثر فيه اختلاط الأجانب من الرجال والنساء في مثل ذلك من غير مبالاة بكشف ما هو عورة كما هو معلوم مشاهد ولابن الحاج المالكي اعتناء زائد بالكلام على مثل هذا وأشباهه باعتبار زمانه فكيف له بزمان خرق فيه السياج وزاد بحر فساده وهاج ولا تسقط إجابة بصوم فإن شق على الداعي صوم نفل من المدعو فالفطر له أفضل ويأكل الضيف مما قدم له بلا لغط ولا يتصرف فيه إلا بأكل ويملك الضيف ما التقمه بوضعه في فمه كما جزم به ابن المقري

فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل – (ج 4 / ص 124)
(قوله: والخلوة في جميع ذلك كالنظر) أي فيما قبل الاستثناء من عند قوله وحرم نظر نحو فحل كبير إلخ أي متى حرم النظر حرمت الخلوة ومتى جاز جازت، وأما الاستثناء وهو قوله لا نظر إلخ فلا تجوز فيه الخلوة إلا في تعليم الأمرد لا المرأة فلا تجوز الخلوة بها للحاجة ولهذا لم يرجع إليه وإلا لاقتضى خلاف هذا التفصيل اهـ. عشماوي وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة عادة بخلاف ما لو قطع بانتفائها عادة فلا يعد خلوة اهـ. ع ش على م ر من كتاب العدد
عرائس الغرر وغرائس الفكر في أحكام النظر ص 35-36
وكذلك يباح النظر إلى ثدي المرأة للسعادة على الرضاع إذا دعت الضروررة إليه وإنما ينظر الشاهد إلى الوجه والثدي ونحوه مما أبيح له النظر إليه إذا لم يخف فتنة والمراد بالفتنة حالة ترد على الناظر في باطنه تدعوه إلى الجماع أو مقدماته من قبلة وخلوة ونحوها

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ج1 ص 64
(ﻗﻮﻟﻪ ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ )ﺍﻱ ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﺸﻴﺊ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﻈﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺊ

قواعد الأحكام في مصالح الأنام ج1 ص98
[فصل في اجتماع المصالح مع المفاسد]
إذا اجتمعت مصالح ومفاسد فإن أمكن تحصيل المصالح ودرء المفاسد فعلنا ذلك امتثالا لأمر الله تعالى فيهما لقوله سبحانه وتعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم} [التغابن: 16] ، وإن تعذر الدرء والتحصيل فإن كانت المفسدة أعظم من المصلحة درأنا المفسدة ولا نبالي بفوات المصلحة، قال الله تعالى: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما} [البقرة: 219] . حرمهما لأن مفسدتهما أكبر من منفعتهما.

D) Jika ikhtilat seperti itu diharamkan, siapa yang bertanggung jawab?
Jawaban: Idem

Sail: Muslimat NU Sudan

Sumber: Hasil Bahtsul Masail Lakpesdam NU Sudan pada Kamis, 11 Februari 2021 dalam memperingati Harlah NU ke-95 di halaman Wisma PCINU Sudan.

Baca juga: Menyelesaikan Problematika Umat dengan Bahtsul Masail

Tinggalkan Balasan